كلية عندليب العمد للتمريض

تأسست الكلية عام 2001 وسميت بهذا المسمى تقديراً لمجهود الفاضلة عندليب العمد إحدى مؤسسات الجمعية ألام.

نبذه تاريخية:

لقد كانت اللبنة الأولى لفكرة إنشاء مدرسة للتمريض عام 1990. وكانت مدة الدراسة بها ثماني عشر شهر ، واستمر عملها لعام 1995 حيث توقف العمل بها بهدف التحديث والتطوير وتوالت جهود الهيئات الإدارية المتعاقبة لإعادة افتتاحها ككلية معتمدة لدى الوزارات المختصة ومزودة بأحدث الوسائل العلمية ومدعمة بطاقم إداري وتدريسي على أعلى المستويات ومدة الدراسة بها سنتين.

واضعة نصب عينيها تحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء هذا الصرح وهو الحاجة الملحة للمستشفيات والمراكز الصحية بالوطن لإمدادها بطواقم تمريضية مؤهلة بالإضافة إلى السعي لتطوير المجتمع وإيجاد فرص عمل لأبنائنا الطلبة.

 الهيئة التأسيسية للكلية: تم تأسيس كلية عندليب العمد بمجهودات الهيئة الإدارية للجمعية وهم مع حفظ الألقاب

عهود يعيش- قناديلو/ رئيسة -- جاودة المصري --  مها زيدان --  جهاد المصري --  فاطمة الشكعة- فهد --  سراب ملحس --  رزون شاهين -- عفاف شالو- الجوهري

 أخذت جمعية الاتحاد النسائي بنابلس دورا فاعلا في جمع التبرعات لمساعدة المحتاجين في الوقت التي استمر تفعيلها لأنشطتها الاجتماعية والإنسانية ومن أهمها مستشفى جمعية الاتحاد النسائي الذي عمل بدوره على تنشيط فكرة إقامة كلية تمريض لتغطية النقص المتنامي في الكوادر التمريضية المؤهلة.

*التعريف بالكلية:-

كلية الحاجة عندليب العمد للتمريض هي كلية خاصة غير ربحية تابعة لمستشفى جمعية الاتحاد النسائي،تأسست سنة 200/2001م مرخصة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن نظام كليات المجتمع(كلية مجتمع متوسطة) .

مدة الدراسة في الكلية سنتان ينهي الطالب خلالها ثماني وسبعون ساعة معتمدة،22%من الساعات المعتمدة للتدريب العملي في عيادات الحكومة ووكالة الغوث والمستشفيات والمدارس.

يشترط لقبول الطالب/ة في الكلية أن يكون/تكون من حملة شهادة الدراسة الثانوية بنجاح وبمعدل لا يقل عن 60% في الفرع العلمي،الأدبي أو التمريضي تمنح الكلية شهادة دبلوم جامعي متوسط في التمريض.

 *أهداف الكلية:-

*تحضير كوادر تمريضية فنية مؤهلة علميا وعمليا لتقديم أفضل الخدمات لمواطنينا الصامدين على تراب هذا البلد.

*توسيع آفاق الطلاب المعرفية والثقافية من خلال التنويع في الأساليب التعليمية الحديثة.

*خلق روح الانتماء والعمل الجدي لهذا الوطن.

*الهدف المستقبلي العمل على تطوير الكلية لتصبح كلية جامعية تمنح شهادة بكالوريوس في التمريض إن شاء الله.

 *الهيئة التدريسية والكوادر الوظيفية الأخرى :-

الهيئة التدريسية تضم مدرستين متفرغتين بالإضافة إلى مدرسين وأربع مدرسات غير متفرغات بالإضافة الى مديرة الكلية حيث تقوم بمهام إدارية وتدريسية ،الدرجات العلمية للهيئة التدريسية تتراوح بين البكالوريوس الى درجة الدكتوراه في المجالات العلمية المختلفة بالإضافة الى وجود سكرتيرة تنفيذية تحمل شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال تقوم بمهام التسجيل المختلفة بالإضافة الى وجود عاملة خدمات.

 *موقع الكلية:-

تقع الكلية على الشارع الرئيسي (شارع عندليب العمد) الموصل لمستشفى الاتحاد قرب دار الفتوى.

*المباني والساحات:-

مساحة الكلية 300م تقريبا بالإضافة الى ساحتين أماميتين مع حديقة صغيرة في مدخل الكلية كل منهما حوالي 10م تقريبا. مبنى الكلية يضم قاعتين للدراسة النظرية،وغرفة إدارة مجهزه بثلاثة مكاتب،حاسوب وطابعة ،ماكينة تصوير ويوجد أيضا مطبخ وأربعة مراحيض بالإضافة الى غرفة للتدريب العملي (مختبر مهارات) تضم ثلاثة أسرة ولعبة كبيرة للتدريب مع وجود كافة الأدوات التمريضية التي تستخدم في العناية التمريضية (مقصات،ملاقط،شاش،محاليل لتنظيف الجروح،قطن،أجهزة لقياس الضغط ودرجة الحرارة ووسائل إيضاح لأجهزة الجسم المختلفة لتسهيل العملية التعليمية).يوجد أيضا مقصف يقدم الوجبات الخفيفة والمرطبات خلال ساعات الدوام،ويتبع المقصف صالة للاستراحة تحتوي على طاولات ومقاعد للجلوس.

 *مساقات الدراسة في الكلية:-
تدرس في الكلية المواد المقررة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة إلى المواد المقررة من قبل إدارة الكلية وهي كالتالي:-

*اللغة الإنجليزية:- 3ساعات معتمدة
هي لغة أساسية في علوم التمريض،لذا تركز الكلية على إيجاد مستوى معين من القدرة لدى الطالبات لكي يتمكنوا من فهم وإلمام المادة التي سيدرسونها خلال فترة دراستهن خصوصا مواد التخصص.

*اللغة العربية:- 3ساعات معتمدة
تحاول أن تهيىء للدارسين تجربة لغوية أدبية مبرمجة مكثفة متنوعة الاتجاه،تبني لديهم تصورا منسجما للظاهرة اللغوية في العربية وتزاوج هذه المادة في منهاجها بين أسلوب المعالجة النظرية المحكمة وأسلوب التدريب العملي الوظيفي المباشر في مواقف تجريبية واقعية.

*التنمية في الوطن العربي:- 3ساعات معتمدة
تهدف  هذه المادة الى تزويد الطلبة بالمعرفة والثقافة العامة والمعلومات الأساسية عن الحيثيات التنموية للوطن العربي وتصعيد الكفاءة الاجتماعية وتنمية الإحساس القومي والانتماء الوطني للطلبة مع تعريف الطالب بالتحديات الأساسية من اقتصادية وعلمية وتكنولوجية وبيئية التي تواجه الوطن العربي وتلعب دورا رئيسيا في إنجاز عمليات التنمية أو إحباطها.

*دراسات في الفكر العربي الإسلامي:- 3ساعات معتمدة
تتحدث عن التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية وما يميزها عن غيرها من الحضارات وأن يلم بالأنظمة الإسلامية في جوانبها التطبيقية وأن يتحمل مسئوليته في تبني الإسلام وحضارته وتعريف الناس به.

*مقدمة في استخدام الحاسوب:- 3ساعات معتمدة
للتعرف على مكونات الحاسوب الأساسية ووحداته المختلفة ووظائف كل من الوحدات
وعلاقاته مع بعضها البعض ودور الأنظمة الرقمية في الحاسبات وطرق تمثيل الرموز(الأرقام والحروف) في الحاسوب والعمليات الحسابية المطبقة عليها وأسلوب إجرائها مع دراسة ووظائف النظم التشغيلية المختلفة في الحاسوب.

*علم التشريح ووظائف الأعضاء:- 6ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق إلى دراسة الجسم وإعطاء فكرة عامة عن مكونات هذا الجسم مبتدئا بالخلية والتفاعلات التي تتم بها ثم تنتقل إلى الأجهزة مثل الهضمي والتنفسي والعصبي وغيرها،ثم الحواس المختلفة في الجسم وأخيرا يبحث في الهرمونات والغدد بشكل مبسط.

*علم الأحياء الدقيقة:- 2 ساعة معتمدة
يبحث هذا المساق في النمو الميكروبي ونشوء الأمراض والمناعة وانتشار الأمراض عن طريق الميكروبات، كما يدرس التعقيم والمناعة بالإضافة إلى دراسة طرق انتقال الأمراض للجسم بالوسائط المختلفة ومقاومتها.

الإحصاء الحيوي:- 2 ساعة معتمدة
يحتوي هذا المساق على مبادىء في المفاهيم الإحصائية الأساسية بهدف تفسير الأبحاث العلمية والاجتماعية والمشاكل الإحصائية وقياس التغيرات ومعرفة الأساليب الإحصائية.

*كيمياء عضوية وحيوية:- 2ساعة معتمدة
يبحث هذا المساق في أسس الكيمياء وقوانينها وتركيب الذرة والروابط والتفاعلات الكيماوية وفكرة مبسطة عن العلاقات الكمية كما يبحث في حالات المادة والقوانين التي تحكمها كما يشمل المساق الرموز الكيماوية والعلاقات الجزئية وخواص المحاليل.

*علم التغذية:- 2ساعة معتمدة
يهدف هذا المساق في البحث في الغذاء الإنساني،مكوناته،المواد التي يحتاج إليها الجسم والغذاء المحتوي على هذه المواد،كما يساعد في التخطيط الغذائي السليم في حالات الصحة والمرض.

*علم الأدوية:- 2ساعة معتمدة
يشمل هذا المساق معلومات عامة عن دور الممرض/ة ،كما يشمل معلومات عن أدوية التطبيق الدقيق والشامل لدور الممرض/ة كما يشمل معلومات عن أدوية خاصة ومجموعات دوائية لعلاج أمراض مختلفة بالإضافة لذلك اعتبارات تمريضية شاملة للعلاج الدوائي وحسابات معينة وإعطاء الأدوية بطرق مختلفة.

*تاريخ وأخلاقيات التمريض:- 2ساعة معتمدة
يبحث هذا المساق في النواحي المهنية والقانونية وبالتالي إدراك حقوق المريض ومسؤولياته القانونية،وكيفية تصرف الممرض/ة في الحالات المختلفة والتخطيط للتطور المهني.

*أساسيات التمريض:- 10ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق الى تعريف الممرضة بالعملية التمريضية،وبالأمور الرئيسية العملية لمهنة التمريض من تعبئة نموذج المعلومات،ترتيب الأسرة، العناية بالمريض،تمارين الفراش والنقاهة،تأمين الراحة للمريض  خلال وجوده بالفراش،والمهارات التمريضية الأخرى،ويدرس بجزئية النظري والعملي كما و يستعان بمختبر المهارات.

*تمريض الجراحة والباطني:- 12ساعة معتمدة
يهدف إلى تكوين فكرة عن الحالات المرضية المختلفة وعن الفسيولوجيا المرضية وعلى مبادئ معالجتها،كما يهدف إلى تعريف الممرضة بالأقسام العلاجية المختلفة ويدرس بجزئية النظري والعملي.

*تمريض الأطفال:- 6ساعات معتمدة
يعرض هذا المساق أمور تتعلق بالطفل منذ ولادته من حيث حضانته ورعايته وتنشئته كما يدرس العائلة ككل، ودور الطفل وعلاقة الممرضة بالطفل وعائلته ،ومن ثم يبحث بالأمراض الخلقية عند الطفل، والمشاكل الصحية التي تنشأ بعد الولادة، وطرق التغلب عليها ومعالجتها، يدرس المساق نظريا وعمليا.

*تمريض نساء وولادة:- 6ساعات معتمدة
يلقي هذا المساق الضوء على مسؤولية الممرضة الصحية نحو الأم،ويهدف إلى تمكين الممرضة من التدريب والإشراف على الأمهات من حيث التخطيط الأسري وتربية الطفل، وإدراكها لدورها في الطريق الصحي المتكامل خلال مختلف مراحل الحمل الذي بدوره يخدم الأسرة عامة والأم وأطفالها، يدرس بجزئييه النظري والعملي.

*التمريض النفسي:- 4ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق الى تعريف الممرضة ما هو المرض النفسي أو المرض العقلي وكيفية التعامل مع المريض العقلي، وبالتالي تمكينها من التخطيط للعلاج وتقييم المريض،كما يمكنها فهم عملية التثقيف النفسي سواء بالعيادة أو بالمجتمع، ويدرس نظريا وعمليا.

*تمريض صحة المجتمع:- 6ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق إلى دراسة الحاجات الصحية للأسرة والمجتمع عن طريق الزيارات الميدانية للأسرة، والعيادات والمدارس المختلفة للتعرف على المشاكل الصحية المختلفة في المجتمع ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها،ويدرس نظريا وعمليا.